الفرق بين تردد 5GHz و تردد 2.4GHz وأيهم أفضل

إذا نظرت إلى الجزء الخلفي من جهاز الراوتر “موزع الشبكة” الخاص بك ، فقد لاحظت كلاً من نطاق WiFi 2.4GHz و 5GHz . والذي قد يجعلك تحتار, هل يجب أن تستخدم WiFi 2.4GHz او 5GHz؟ أي واحد يوفر المزيد من السرعة على Netflix؟ أيهما أفضل للألعاب؟

الآن ، قبل أن نقرر ما يجب اختياره ، نحتاج إلى فهم الفرق بين WiFi 2.4GHz و 5GHz . وكذلك ، هناك اختلافان رئيسيان، السرعة التي يمكن أن يوفرها والمدى الذي يمكن تغطيته.

السرعة: في ظل الظروف المثالية  ، يمكن لتردد 2.4GHz دعم ما يصل إلى 600 ميجابت في الثانية ، اعتمادًا على جهاز الراوتر. من ناحية أخرى ، يمكن لتردد 5GHz دعم ما يصل إلى 1300 ميغابت في الثانية. لذلك ، حتى في حالة ليست مثالية ، ستحصل على سرعة على اتصال أعلى على تردد 5GHz.

سبب آخر لزيادة السرعة على اتصال 5 جيجاهرتز هو عدد القنوات ، يحتوي 5GHz على 23 قناة بينما يحتوي النطاق 2.4GHz على 11 قناة فقط. نظرًا لأن معظم الأجهزة المنزلية المزودة بشبكة WiFi (مثل أجهزة الميكروويف واجهزة الألعاب وكاميرات الأمان وغيرها) تستخدم النطاق 2.4GHz ، فإنها غالبًا ما تقاتل على عدد صغير من القنوات. وهذا يؤدي إلى الاكتظاظ وبالتالي تقليل سرعة الشبكات اللاسلكية.

النطاق: من ناحية أخرى ، نظرًا لأن النطاق لتردد 5GHz له تردد أعلى مقارنة بـ 2.4GHz ، فسيكون له “طول موجه” أقصر. وهذا يعني أنها أقل قدرة على اختراق الجدران والأشياء الصلبة. ينتج عنه نطاق أقصر من النطاق 2.4GHz.

ببساطة ، إذا كنت تريد بث لعبه من جهاز PS4 الخاص بك ، على افتراض أنك قريب كفاية من جهاز الراوتر – استخدم تردد 5GHz. من ناحية أخرى ، إذا كنت ترغب في مشاهدة Netflix على جهاز iPad من مكان بعيد عن الراوتر ، فانتقل بسرعة 2.4GHz.

أنا شخصياً أحب أن أبث نطاقي WiFi على جهاز الراوتر الخاص بي . وبهذه الطريقة ، إذا كان لديك جهاز قديم يدعم تقنية WiFi لا يدعم سوى 2.4GHz مثل الميكروويف ، فسوف يتصل تلقائيًا بـ 2.4GHz ، وإذا كان لديك جهاز يدعم النطاق المزدوج (معظم الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الحديثة ) سيتصل تلقائيًا بالتردد الذي لديه قوة إشارة أكبر. بالطبع ، يمكنك التبديل يدويًا بين نطاق 2.4 و 5GHz بمجرد قطع الاتصال عن النطاق القديم والاتصال بالنطاق الجديد.

كقاعدة عامة ، أتصل بتردد 2.4GHz اذا لم تستطع الاتصال بتردد 5GHz او اذا كنت بعيد عن موزع الشبكة الخاص بك .

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit

اترك تعليق ..

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on pinterest
Share on linkedin
Share on reddit
Share on whatsapp
Share on tumblr