جيلبريك الايفون او الايباد هل يستحق التجربة 2019

جيلبريك نظام الـ iOS موجودة منذ فترة طويلة. إذا كنت تمتلك جهاز iPhone أو iPad أو حتى iPod touch من فترة زمنية طويلة ، فربما تكون قد سمعت على الأقل عن مصطلح jailbreak. لكن ما هوالجيلبريك بالضبط ، وهل يستحق القيام به؟

ما هو الجيلبريك :

هو إزالة القيود المفروضة من قبل Apple والتي تمنع الوصول إلى جذر الأجهزة وعمليات ملفات النظام . لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال إيجاد نوع من الأخطاء القابلة للاستغلال في نظام التشغيل والتي يمكن استخدامها للوصول إلى الملفات الداخلية للأجهزة. من خلال القيام بذلك ، من الممكن إجراء أي نوع من التغييرات على نظام التشغيل ، بما في ذلك إضافة أو إزالة ميزات ، وتثبيت التطبيقات غير المتوفرة في App Store ، وحتى تغيير مظهر واجهة المستخدم بالكامل .

عندما حسنت Apple أمان نظام التشغيل الخاص بها IOS على مر السنين ، أصبح من الصعب للغاية العثور على ثغرات يمكن استخدامها لتحقيق الجيلبريك. نظرًا لاعتماد الجلبريك عيوب أمنية في نظام التشغيل ، فإن شركة Apple تسارع دائمًا إلى إصلاح أي شيء يعيبها.

جيلبريك

لماذا نستخدم الجيلبريك :

1. التخصيص الكامل

باستخدام جهاز jailbroken ، يمكنك تنزيل أي عدد من الادوات من تطبيق Cydia ، وهو في الأساس متجر التطبيقات لأجهزة jailbroken. يمكن استخدام التويكز او الادوات لإجراء أي نوع من التعديلات التي يمكنك التفكير فيها في نظام iOS. يمكن استخدامها لإضافة أو تغيير أو حتى إزالة الميزات الاساسية في نظام التشغيل iOS . أحد الأمثلة الشائعة على التعديل هو BioProtect ، والذي يتيح لك قفل تطبيقات معينة باستخدام بصمة إصبعك أو وجهك باستخدام Touch ID أو Face ID على التوالي. مثال آخر هو اداة تسمى Cylinder ، والتي تضيف انيميشن مميز اثناء تمرير الصفحات على الشاشة الرئيسية. وهناك الآلاف من الادوات المتاحة على Cydia و Sileo، و المزيد يتم إنشاؤه كل يوم.

طريقة أخرى لتخصيص جهاز jailbroken هي باستخدام الثيمات. يمكن استخدام الثيمات لتغيير مظهر واجهة المستخدم تمامًا إلى أي شيء تريده تقريبًا. هناك مئات الآلاف من الثيمات للايفون المتاحة من خلال Cydia ، ومن الممكن أيضًا تطبيقها بسهولة. تعتبر الثيمات طريقة رائعة لتجعل جهازك أكثر تميزًا وتعطيك تجربة فريدة جدًا مقارنة بمعظم مستخدمي iPhone.

2. الجيلبرك سهل 

عندما ظهر كسر الحماية او الجلبريك لاول مره ، كان الأمر أكثر تعقيدًا في تلك الأيام. كان يتطلب استخدام بعض البرامج المخصصة على جهاز الكمبيوتر ، والتي غالبًا ما تتضمن تنزيل ملفات إضافية. في الوقت الحاضر ،  أصبحت عملية الجيلبريك أسهل من أي وقت مضى ، مع كون العمليات الحديثة بسيطة مثل تنزيل تطبيق على هاتفك والنقر على زر فقط .

3. يمكنك دائما التراجع

لقد تجنب الكثير من الناس عملية الجيلبرك في الماضي بسبب الخوف من إتلاف أجهزتهم. ومع ذلك ، فإن فرص التسبب في أي ضرر دائم للجهاز الخاص بك من خلال كسر الحماية ضئيلة إلى لا شيء. بغض النظر عما تفعله ، فمن الممكن دائمًا توصيل جهازك بجهاز كمبيوتر ، وتحميل iTunes ، واستعادته إلى إعدادات المصنع. ما دمت تتبع جميع التعليمات عند كسر الحماية ، وتحرص على ما تقوم بتثبيته على جهازك في حالة الجيلبريك ، فلا يجب أن يكون لديك أي مشاكل. ولكن إذا كان لديك أي مشاكل ، فستتمكن دائمًا من استعادة إعدادات المصنع.

4. لا يلغي الضمان الخاص بك

خلافا للاعتقاد الشائع جدا ، لن يؤدي جيلبريك الايفون الخاص بك إلى إبطال الضمان الخاص بك ، على الأقل بشكل دائم. كما ذكرنا من قبل ، يمكنك دائمًا استعادة جهازك مع iTunes من أجل “إزالة جيلبريك” هذا الجهاز. وبمجرد توقف الجهاز عن العمل ، يصبح من المستحيل على أي شخص ، بما في ذلك Apple ان تعلم . إذا احتجت في أي وقت إلى أخذ جهاز iOS الخاص بك لإصلاحه تحت الضمان ، فاحرص فقط على الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع بياناتك واستعادة الجهاز في iTunes أولاً. في الكثير من الأوقات ، لا يلاحظ موظفو متجر Apple أو يهتمون حتى إذا كان الجهاز متوقفًا عن العمل ، خاصةً إذا كان الإصلاح يتعلق بالأجهزة وليس البرامج. لذلك ، حتى إذا كنت بحاجة إلى اخذ جهاز jailbroken لإصلاحه ، فحينئذٍ لن تواجهك أية مشكلات.

5. كسر السجن في قانوني تماما

اعتقاد شائع آخر ، ولكنه غير صحيح ، هو أن كسر حماية جهازك غير قانوني بطريقة ما. هذا سبب آخر يتجنب بعض الأشخاص استخدام الجيلبرك ، ولكنك لن تواجه أي مشكلة في كسر الحماية بجهازك. على الرغم من أن شركة Apple قد تعارض بشكل صارم ، إلا أنه لا يوجد ما يمكنهم فعله لمنعك من القيام بذلك.

أسباب لتتجنب الجيلبريك :

1. قامت Apple بإضافة الكثير من المميزات إلى iOS

على مر السنين مع استمرار تطوير نظام iOS وتحسينه ، تم الآن دمج العديد من الميزات التي كانت قابلة للتحقيق سابقًا فقط باستخدام الادوات من السيديا في نظام التشغيل كمعيار قياسي. بعض الأمثلة على ذلك تشمل مركز التحكم ، والقدرة على مسح جميع الإشعارات باستخدام زر واحد. بالنسبة للعديد من المستخدمين ، بما فيهم أنا ، فإن الوظائف القياسية لنظام iOS في هذه الأيام تكفي ، مع وجود أي شيء إضافي غير ضروري. على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من التغييرات الرائعة التي يمكن إجراؤها باستخدام ادوات السيديا .

2. يمكن الآن تثبيت تطبيقات الطرف الثالث دون الحاجة للجيلبريك

قبل بضع سنوات فقط ، لم يكن من الممكن تثبيت أي تطبيقات على جهاز iPhone غير متوفرة على App Store ، على الأقل ليس بدون كسر الحماية للايفون او الايباد. ومع ذلك ، أصبح ممكنا قبل عامين تحميل تطبيقات الطرف الثالث على أجهزة iOS دون الحاجة إلى استخدام أي نوع من الجيلبرك. إذا كان أحد الأسباب الرئيسية وراء رغبتك في استخدام الجيلبريك هو تثبيت محاكيات وحدة التحكم أو الإصدارات المعدلة للتطبيقات ، فإنك لست بحاجة إلى ذلك.

3. لن تصلك تحديثات الأمان من ابل 

نظرًا لأن ميزة “كسر الحماية” لا تعمل إلا مع إصدارات معينة من نظام التشغيل iOS ، فلن تتمكن من تحديث نظام تشغيل الأجهزة لديك دون فقدان كسر الأمان. هذا يمنعك من الحصول على آخر التحديثات الأمنية التي سوف تساعد في الحفاظ على بياناتك آمنة من المتسللين. في حين تمت إضافة بعض بقع الأمان الرئيسية إلى Cydia كإزالة القرص في الماضي ، فإن الغالبية العظمى من العيوب الأمنية التي تم تصحيحها في الإصدارات اللاحقة من iOS ستظل موجودة على جهاز jailbroken حتى يتم تحديثه. من المحتمل أن يتركك هذا مفتوحًا على نطاق واسع لامتلاك بياناتك الشخصية (على سبيل المثال ، كلمات المرور والمعلومات المصرفية) التي يسرقها مخترق.

كما تعمل عملية فك الحماية بجهاز iOS على إزالة جميع الحماية والحماية التي وضعتها شركة آبل للحفاظ على سلامة جهازك من المتسللين. من خلال كسر الحماية حتى أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS ، فأنت تفتح نفسك على الفور إلى إمكانية اختراق جهازك. هذا هو ، مع ذلك ، سيناريو الحالة الأسوأ وعلى الرغم من أنه من الممكن ، فإنه من غير المحتمل أن يحدث لك.

4. بعض التطبيقات قد توقف العمل

بما أن عملية الجيلبريك تجعل من السهل التلاعب بكود كل من نظام التشغيل والتطبيقات التي تعمل عليه ، يختار بعض مطوري البرامج جعل تطبيقاتهم غير قابلة للاستخدام على الأجهزة التي يتم فيها الكشف عن الهروب من السجن. هذا هو الأكثر شيوعًا مع التطبيقات المصرفية عبر الإنترنت وبعض الألعاب عبر الإنترنت. في حين أن هناك أحيانًا قرص تم إنشاؤه يسمح لك بالالتفاف على هذه الحماية للتطبيقات الشائعة (على سبيل المثال Fortnite) ، إلا أن الغالبية العظمى من التطبيقات التي تحتوي على ميزة الكشف عن الجيلبريك لن تتمكن مطلقًا من استخدامها على هاتف مكتوب بالسجائر.

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit

اترك تعليق ..

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on pinterest
Share on linkedin
Share on reddit
Share on whatsapp
Share on tumblr