شرح الفرق بين منافذ USB 2.0 و USB 3.0 و eSATA و Thunderbolt و Firewire و Ethernet

يحتوي  الكمبيوتر على مجموعة متنوعة من المنافذ وأنواع مداخل ومخارج للبيانات ، ولكن ما هي التقنيات المستخدمة فيها وكيف تختلف؟ USB 2.0 ، و USB 3.0 ، و eSATA ، و Thunderbolt ، و Firewire ، و Ethernet هي بعض التقنيات المبنية في العديد من أجهزة الكمبيوتر التي يتم بيعها اليوم. إذن ، ما هو أسرع نوع اتصال؟ ما نوع الاتصال الأفضل الذي يجب أخذه في الاعتبار لمحرك أقراص صلبة خارجي؟ ماذا عن دعم متعدد الشاشات 4K؟ في هذه المقالة ، سنتحدث عن الأنواع المختلفة لمنافذ البيانات عالية السرعة وكيفية استخدامها.

بغض النظر عن نوع الكمبيوتر لديك ، من المحتمل أن يكون لديك واحد أو أكثر من أنواع الاتصالات عالية السرعة. لنلقِ نظرة أولاً على السرعات المختلفة لكل نوع من أنواع الاتصال. لاحظ أن السرعات المقدرة ليست هي ما ستحصل عليه في ظروف العالم الحقيقي. على الأرجح ، ستتمكن من الحصول من 70٪ إلى 80٪ من السرعة القصوى المذكورة.

USB 2.0 :

لقد أصبح منفذ USB 2.0 أساسي في كل جهاز كمبيوتر. من المحتمل أنك استخدمت كبل USB 2.0 لتوصيل بعض الأجهزة أو محرك الأقراص إلى جهاز الكمبيوتر أو جهاز Mac في مرحلة ما ، وربما يكون لديك العديد من كابلات USB الاحتياطية. على الرغم من أن USB 3.0 أسرع وأفضل ، إلا انه لا يزال يتم تصنيع العديد من اجهزة الكمبيوتر التي تحوي على منفذ USB 2.0.

العديد من الأجهزة لا تستخدم USB 3.0 حتى الآن ، ولا تستخدم Thunderbolt. لماذا ا؟ لأن USB 2.0 هو ببساطة سريع بما فيه الكفاية للتعامل مع المهام البسيطة والعديد من الأجهزة ببساطة لا تتطلب سرعة فائقة ، مثل الماوس ولوحة المفاتيح. حسنًا ، ما مدى سرعة USB 2.0 بالضبط؟

تم تصنيف منفذ USB 2.0 بسرعة 480 ميجابت في الثانية. حوالي 60 ميغابايت في الثانية. 

تشغيل لودو ستار ludo star على الكمبيوتر

تحميل MS Project مايكروسوفت بروجكت Microsoft Project

 USB 3.0 :

هو النسخة الجديدة لـ USB (من 2.0). تبلغ سرعة نقل البيانات عبر USB 3.0 حوالي 10 أضعاف سرعة USB 2.0 السابقة. إذن ، ماذا يعني ذلك؟

يتم تصنيف USB 3.0 بمعدل 5 جيجابت في الثانية. هذا حوالي 640 ميغابايت في الثانية.

في عام 2013 ، تم إصدار USB 3.1 أيضًا وتم تقييمه إلى 10 جيجابت في الثانية. هذا حوالي 1280 ميغابايت في الثانية أو 1.2 غيغابايت في الثانية. هذا يعني أن USB 3.1 هو حوالي سرعة الجيل الأول من Thunderbolt. والجدير بالذكر أيضًا أن اتصال USB Type C الجديد سيدعم USB 3.1 بمعدل نقل بيانات يبلغ 10 جيجابت في الثانية كحد أقصى.

eSATA :

وهو إختصار لـ external SATA ، هو نوع اتصال يتم استخدامه لتوصيل محرك أقراص ثابت داخلي جهاز الكمبيوتر.الكمبيوتر المحمول الخاص بك بداخله القرص الصلب للتخزين Hard Drive ، والذي في معظم الحالات ، يتصل بالـMotherBoard باستخدام  SATA.

eSATA ، يمكن محرك أقراص ثابت خارجي ان يستخدم نفس نوع الاتصال والتكنولوجيا للاتصال بالكمبيوتر. محرك الأقراص الثابت داخل الكمبيوتر أسرع من محرك أقراص ثابت خارجي قياسي USB 2.0 ، يتم تصنيف eSATA بمعدل 3 جيجابت في الثانية و 6 جيجابت في الثانية.

Thunderbolt :

USB 2.0 vs. USB 3.0 vs. eSATA vs. Thunderbolt vs. Firewire vs. Ethernet

هي أحدث نوع من تقنيات الاتصال الموجودة . كان Thunderbolt في الأصل يحمل الاسم الرمزي “Light Peak” ، وكان في البداية تقنية طورتها شركة Intel. أضافت شركة Apple Inc هذه التقنية عالية السرعة إلى جميع أجهزتها تقريبًا في تشكيلة Mac ، مما يجعلها واحدة من أوائل الشركات التي تستخدم هذه التقنية. إن Thunderbolt قادر على أكثر من أنواع نقل الداتا فقط ، لكننا سنصل إلى ذلك لاحقًا. ما هي أنواع السرعات التي تنتجها Thunderbolt؟

تم تصنيف Thunderbolt بمعدل 10 غيغابت في الثانية لكل قناة (x2). ترفع Thunderbolt 2 هذه القيمة إلى 20 جيجابت في الثانية عبر قناة واحدة. يضاعف Thunderbolt 3 عرض النطاق الترددي مرة أخرى إلى 40 جيجابت في الثانية.

Firewire :

Firewire ، أو IEEE 1394 ، هي تقنية اتصال اخرى كان شائعة منذ فترة ، ولكنها اختفت نوعًا ما خلال السنوات القليلة الماضية. أدت شعبية أجهزة USB 2 و USB 3 إلى إبطاء تبني Firewire ،  حدث هذا على الرغم من أن Firewire 400 و 800 أسرع من تقنيات USB2.0 السابقة (لا تشمل 3.0).تم تصنيف Firewire بمعدل 3 جيجابت في الثانية (400) و 6 جيجابت في الثانية (800).

Ethernet  :

USB 2.0 vs. USB 3.0 vs. eSATA vs. Thunderbolt vs. Firewire vs. Ethernet

الإيثرنت هو نوع اتصال يستخدم بشكل أساسي للتوصيل الشبكي ، لذا فهو غير مصمم ليكون سريعًا جدًا. ومع ذلك ، يمكن استخدام كبلات Ethernet لنقل بيانات الكمبيوتر أيضًا

الخلاصة :

لتلخيص البيانات الواردة أعلاه ، قد تؤدي أنواع الاتصال إلى ما يلي ، من الأسرع إلى الأبطأ.

1. Thunderbolt (up to 40 Gbps)

2. USB 3.1 (10 Gbps), then USB 3.0 (5 Gbps)

3. eSATA (6 Gbps)

4. Firewire (6 Gbps)

5. Gigabit Ethernet (1 Gbps)

6. USB 2.0 (480 Mbps)

7. Ethernet (100 Mbps)

ومع ذلك ، هذا التحليل ليس دقيقًا تمامًا. كما ذكرنا سابقاً ، في الحالات الفعلية ، نادراً ما يتم تحقي من هذه السرعات القصوى. في ما يلي مخطط من  ويكيبيديا يلخص المواصفات للعديد من أنواع الاتصالات بخلاف تلك التي ذكرتها .

USB 2.0 vs. USB 3.0 vs. eSATA vs. Thunderbolt vs. Firewire vs. Ethernet

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit

اترك تعليق ..

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on pinterest
Share on linkedin
Share on reddit
Share on whatsapp
Share on tumblr