شرح طريقة التأكد من الرسائل الايميل الوهمية

قد تصلك رسائل الايميل الوهمية وهي منتشرة بشكل كبير على سبيل المثال وصلني ايميل يحوي رسالة تحقق من Apple مفادها أنه قد تمت إضافة عنوان بريد إلكتروني جديد إلى Apple ID الخاص بي. وان على علم اني لم اضف أي عنوان بريد إلكتروني وعندما تم تسجيل دخوله إلى حسابه في Apple ، لم يتم عرض أي بريد إلكتروني آخر بخلاف حسابه الخاص.

انتهى الأمر بكونه بريدًا إلكترونيًا مزيفًا كان يحاول جعل المستخدم ينقر على رابط حتى يتمكن من إدخال بيانات اعتماد Apple ID الخاصة به. لحسن الحظ ، لم اقع في فخهم .على الرغم من أن هذه الرسالة عبر البريد الإلكتروني مزيفة ، إلا أن جميع رسائل التحقق غير مزيفة. سأوضح لك في هذه المقالة كيف يمكنك معرفة ما إذا كان البريد الإلكتروني مزيفًا أم لا وأفضل الممارسات لفحص حسابك إذا لم تكن متأكدًا.

التحقق من رسائل الايميل الوهمية :

على الرغم من أنني شخص مهووس بالكمبيوتر بشكل عام ، إلا أنني لا زلت أخدع من بعض الرسائل الإلكترونية بنفسي. على سبيل المثال ، في المرة الأولى التي تلقيت فيها هذا البريد الإلكتروني من Google ، شعرت بالقلق من محاولة شخص اختراق حسابي.
إن صياغة هذه الرسالة الإلكترونية تجعل الأمر يبدو وكأنه شخص أنشأ حساب بريد إلكتروني جديدًا وربطه بطريقة ما بحسابي. هل يمكنهم بعد ذلك محاولة استرداد كلمة المرور الخاصة بي وإرسالها إلى عنوان البريد الإلكتروني الجديد هذا؟ لم أكن متأكدًا ، لذلك نقرت على الرابط في الأسفل ، والذي ينص على أنك إذا لم تنشئ عنوان البريد الإلكتروني هذا ، فيمكنك إلغاء ربطه بحسابك.

ربما لم أستطع النقر على الرابط في البريد الإلكتروني حيث لم أكن أعرف حقًا في تلك اللحظة إذا كان من Google أو لا. لحسن الحظ بالنسبة لي ، كان ريد إلكتروني غير ضار. في الأساس ، عندما ينشئ شخص ما حساب Gmail جديدًا ، يجب عليه إضافة عنوان بريد إلكتروني مخصص للطوارئ ، والذي يتم في بعض الأحيان الكتابة عن طريق الخطأ ومن ثم يتم إرساله إلى الشخص الخطأ. يجب عليك توخي الحذر قبل النقر على أي رابط في هذه الأنواع من رسائل البريد الإلكتروني.

كيفية التحقق من صحة البريد الإلكتروني :

للتحقق من صحة رسالة البريد الإلكتروني وانها ليست من رسائل الايميل الوهمية ، يجب عليك النظر إلى عنوان البريد الإلكتروني المرسل واي جهه يتبع البريد الإلكتروني لتكون آمنة حقًا. تعتمد القدرة على التمييز بين البريد الإلكتروني الحقيقي والرسائل المزيفة أيضًا على برنامج البريد الإلكتروني الخاص بك. سأوضح أكثر أدناه.

على سبيل المثال ، في الصورة في الاسفل، يمكنك أن ترى أن الرسالة الإلكترونية تم إرسالها من mail-noreply@google.com. يجب أن يؤكد هذا أن البريد الإلكتروني هو فعلاً من Google ، صحيح؟ حسنا ، هذا يعتمد. إذا قام شخص ما بإعداد خادم بريد إلكتروني خادع ، فيمكنه إرسال بريد إلكتروني مزيف يمكن أن يظهر عنوان إرساله على النحو التالي: whatever@google.com. على الرغم من أنها يمكن أن وهمية هذا لا يعني أن تكون بقية الرسائل مزورة.

إذن ، كيف تتحقق من ان الرسالة بريد إلكتروني من المصدر الحقيقي وليس من شخص آخر؟ بعبارات بسيطة ، يمكنك التحقق من الهيدر في البريد الإلكتروني. هذا هو أيضًا مكان تشغيل عميل البريد الإلكتروني. إذا كنت تستخدم Gmail ، فيمكنك التحقق من المصدر بسرعة كبيرة بمجرد النقر على السهم إظهار التفاصيل مباشرة أسفل اسم المرسل.

رسائل البريد الوهمية

في الجزئية mailed- by, signed-by و encryption نظرًا لأنه يحتوي على google.com لكل من هذين الحقلين ، فإن البريد الإلكتروني هو فعلاً من Google. بالنسبة إلى أي بريد إلكتروني يدعي أنه قادم من أحد البنوك أو الشركات الكبرى ، يجب أن يحتوي دائمًا على الحقول المرسلة بالبريد والموقع عليها. يعني الحقل المرسل بالبريد المرئي أنه تمت مصادقة البريد الإلكتروني على SPF. يعني الحقل الموقّع المرئي أن الرسالة الإلكترونية موقعة من DKIM. وأخيرًا ، سيتم تشفير البريد الإلكتروني دائمًا إذا تم إرساله من بنك أو شركة كبرى.

على الرغم من أن هذه الحقول تضمن التحقق من البريد الإلكتروني ، إلا أنك بحاجة للتأكد من أنه تم التحقق منه من قبل الشركة نفسها التي يفترض إرسالها. على سبيل المثال ، نظرًا لأن هذه الرسالة الإلكترونية تأتي من Google ، فيجب أن تشير إلى google.com للحقليين ، وهو ما تفعله. اكتسب بعض مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها ذكاءً وقاموا بالتوقيع والتحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم ، ولكنها لن تتطابق مع الشركة الفعلية. دعنا نلقي نظرة على مثال:

رسائل البريد الوهمية

كما ترى ، من المفترض أن يكون هذا البريد الإلكتروني من بنك ICICI ، ولكن عنوان البريد الإلكتروني يلقي ظلالًا من الشك تلقائيًا على صحة البريد الإلكتروني. بدلاً من أي شيء متعلق باسم البنك ، فإن النطاق هو seajin.chtah.com ، يحتوي البريد الإلكتروني على الحقول المرسلة والموقعة  ولكن مرة أخرى ، ليس النطاق المصرفي. وأخيرًا ، لا يوجد أي تشفير على البريد الإلكتروني ، وهو أمر مظلل للغاية مرة أخرى.

رسائل البريد الوهمية

إليك بريدًا إلكترونيًا آخر يحتوي على حقل تم إرساله عبر البريد وتم تشفيره ، ولكنه بالتأكيد ليس من Microsoft. كما ترى ، فإن النطاق ليس Microsoft.com ، ولكن بعض المجال لم يسمع به من قبل. عند التحقق من رسائل البريد الإلكتروني ، تحقق دائمًا من أن عنوان البريد الإلكتروني المرسل هو من الشركة التي تعتقد أنها موجودة فيه ، أي أيا كان: whatever@paypal.com وأن العنوان البريدي والموقع من الجزء الأخير من عنوان البريد الإلكتروني ، مثل paypal.com .

رسائل الايميل الوهمية

على الرغم من أن رسالة الايميل وهمية ، إلا أن المعلومات الواردة في العنوان لا تضمن أن البريد الإلكتروني آمن. أفضل خيار لك هنا هو التأكد من أن خدمة البريد الإلكتروني الخاصة بالطرف الثالث هي أيضًا شركة كبيرة محترمة. في هذه الحالة ، إنه من Microsoft. أخيرًا إذا كان هناك شخص ما يحاول فعلًا تزوير عنوان بريد إلكتروني آخر ، فمن المحتمل أن تتمكن Google من إخبار تحذيرك على هذا النحو:

رسائل الايميل الوهمية

أو :

رسائل الايميل الوهمية

أخيرًا ، يجب عليك أن تجعل من عادة الانتقال إلى المتصفح وزيارة موقع الويب يدويًا بدلاً من النقر على الرابط في البريد الإلكتروني. حتى إذا كنت تعرف أن البريد الإلكتروني آمن ، فهذه طريقة مؤكدة لإدراك أنك لا تزور بعض مواقع الويب السيئة. إذا كان هناك رابط في رسالة بريد إلكتروني يجب النقر فوقها ، فتأكد من التحقق من عنوان URL في شريط العناوين في متصفحك قبل إدخال أي تفاصيل تسجيل دخول أو معلومات حساسة أخرى. إذا كان لديك أي أسئلة ، فلا تتردد في التعليق.

انضم مع 3٬500 مشترك

اترك تعليق ..