مميزات اندرويد 9.0 Android P

أعلنت جوجل بشكل رسمي عن التحديث الجديد لنظام الاندرويد الخاص بها أندرويد 9.0 واطلق عليه اندرويد بي Android P إلى هذه اللحظة لا نعلم حرف P إختصار لأي كلمة , لا زالت جوجل تخفي التسمية النهائية للنظام . حمل الإصدار المقبل من أندرويد العديد من المميزات الجديدة، كما أنه من المتوقع أن تكشف جوجل عن المزيد من المزايا والتفاصيل عن أندرويد 9.0 خلال مؤتمرها السنوي للمطورين iO 2018 المقرر إقامته خلال شهر مايو المقبل. المتوقع أن يتم تغيير هذا المسمى عند الإطلاق الرسمي لنظام التشغيل الجديد، وما هو متاح الآن هي النسخة المختصة بالمطورين، وتم طرحها مبكرًا ليتم تطوير التطبيقات بشكل أفضل للعمل على النظام الجديد، ومن يمتلك هاتف Pixel يستطيع الحصول على النسخة التجريبية.

 أبرز مميزات Android P التي كشفت عنها جوجل:

  • تحسين تصميم التنبيهات
    يقدم اندرويد p تحسينات كبيره على التنبيهات من ابرز تلك التحسينات إمكانية عرض الصور داخل التنبيهات، هذا بالإضافة لعرض معلومات أكثر داخل التنبيهات مثل اسم الراسل وصورته، إلى جانب عرض التفاعلات المناسبة وفقا لكل تنبيه واقتراح ردود جاهزة ذكية للرد على الرسائل بسهولة وسرعة من خلال التنبيهات.
  • دعم الشاشات التي تحمل Notch
    أخذت بعض الشركات نفس المنحى التي اخذته أبل في هاتفها ايفونX في تصميم شاشاتها والذي يحمل الجزء العلوي او النوتش notch ونقلت جوجل الساعة والتنبيهات إلى اليسار لتكون مناسبة أكثر للهواتف التي تحمل “قطع علوي” في الشاشة.
  • دعم الكاميرات المزدوجة او المتعددة
    معظم الهواتف عالية المواصفات تحمل كاميرتان او اكثر مثل جالاكسي نوت 8 وجالاكسي اس 9 بلس وهواوي ميت 10 برو أو أمامية مثل جالاكسي A8 وA8 بلس في Android P فإن نظام التشغيل سيدعم هذه المزايا، وهو ما يعني أن المستخدم سيكون قادرا على الاستفادة من المزايا التي يوفرها وجود كاميرتين مثل التكبير وتطبيق تأثير البوكيه داخل التطبيقات الأخرى مثل سناب شات وانستجرام وغيرها من التطبيقات
  • عرض أفضل وبدقة أعلى للصور والفيديو
    يدعم Android P نسق HDR VP9، وهو ما يسهل مشاهدة الأفلام عالية الوضوح المتوافقة مع تقنية HDR في الأجهزة التي تتيح عرض المحتوى بهذا النسق، كما يوفر الإصدار المقبل من أندرويد أيضا دعم نسق HEIF الذي يتيح عرض الصور بجودة أعلى مع ضغط الصور حتى النصف مقارنة مع نسق JPEG، وهو ما يوفر مساحة تخزينية أكبر للمستخدم.
  • خرائط Google Indoor
    وقامت جوجل بالإعلان عن إمكانية إتاحة خرائط ولكن بشكل مختلف، وهو داخل المباني أو المنزل، بنفس الكفاءة في تحديد المواقع خارج المنزل. ستتمكن من تحديد أماكن داخل المنزل بكل سهولة، وبالطبع تعتبر التقنية في مراحل أولية. لذلك، تتيح لك جوجل تحديد إشارة WiFi access point المتصل بها في الرواتر الخاص بك، ومن ثم تحديد المسافة وأقصر الطرق للوصول إليه، وهو ما يتيح رسمًا لأدق التفاصيل داخل المباني للوصول لإشارة البث من أقصر الطرق، وهو بالطبع ما سيتم تحديثه مستقبلًا لرسم خرائط للمباني الداخلية بكل سهولة.
  • إعادة تصميم لقائمة الإعدادات
    حمل Android P تصميما جديدا أفضل لقائمة الإعدادات في نظام التشغيل أندرويد، حيث يأتي بأيقونات ملونة تعبر عن كل قسم مثل الشبكة والشاشة والبطارية، هذا بالإضافة إلى تحسينات على لوحة عرض الإعدادات السريعة بحيث تظهر الآن بطول الشاشة بدلا من عرضها على صفحتين.

  • إمكانية التقاط صورة للشاشة من قائمة الطاقة

  • نقل شريط الصوت إلى الجانب بتصميم طولي

  • خصوصية أفضل للمستخدمين
    تحاول شركة جوجل مع كل تحديث أن تهتم بالخصوصية وتقوم بدعمها بشكل أفضل، وهو ما وعدت به بالفعل في نظام التشغيل الأحدث Andriod p عن طريق طرح خاصية تمنع التطبيقات من استخدام الكاميرا والاتصال في حالة الخمول، وبمعنى أبسط عندما لا يتم استخدام الهاتف، يتم منع كافة التطبيقات من الوصول إلى الكاميرا وكافة وسائل الاتصال إلّا بأمر مسبق منك، وفي حال عدم إعطاء أوامر بذلك ستعمل هذه الخاصية بشكل افتراضي، وهو ما يعني زيادة في الخصوصية. مع دعم أكبر لخاصية البصمة سواءً بالإصبع أو بالعين للتعرف على صاحب الهاتف بنسبة خطأ طفيفة للغاية، وتكاد تكون معدومةً.

يودل بلس jodel mod نسخة معدلة للأندرويد بدون روت

cute cut pro للأندرويد بدون روت

تحميل سناب عثمان SCOthman بدون جيلبريك

أطلقت جوجل نسخة اندرويد بي Android P أندرويد 9.0 الخاصة بالمطورين لكنها نسخة غير مستقرة وغير نهائية، ولا يمكن للمستخدم العادي الاعتماد عليها في الاستخدام اليومي لهاتفه، ووفقا لجوجل فإن الشركة ستطلق 4 إصدارات تجريبية من Android P قبل توفيره رسميا خلال الربع الثالث من هذا العام 2018. المميزات التي كشفت عنها النسخة التجريبية من أهمها :

  • دعم الشق العلوي: حيث يمكن للمطورين تعديل واجهة برمجة التطبيقات لمحاكاة كيفية ظهور المحتوى مع وجود شق علوي أعلى الشاشة؛ وهناك 4 خيارات للاختيار بينها وهي بدون None، قطع بشاشة ضيقة، قطع بشاشة طويلة وقطع بشاشة عريضة.
  • دعم الكاميرات المتعددة: تسمح واجهة برمجة تطبيقات الكاميرا المتعددة للمطورين بالدخول للبث من كاميرتين أو أكثر في نفس الوقت، فعلى سبيل المثال سيمكن التصوير في اتجاهين في نفس الوقت لكن قد يكون هناك تطبيقات أخرى جديدة.
  • تحديد الوصول للتطبيقات الكامنة: لن تتمكن التطبيقات الكامنة من الوصول للميكروفون أو الكاميرا أو مستشعرات الجهاز الأخرى، وعلى الأرجح ستواجه هذه التطبيقات عطل عند محاولة الوصول.
  • إشعارات مُحسنة: يسمح نوع الإشعارات الجديد الشبيه بالرسائل MessagingStyle للمطورين بعرض المحادثات، إرفاق الصور المُضمنة والملصقات ويشمل اقتراحات لردود ذكية.
  • وقت الجولة للواي فاي Wi-Fi RTT: يسمح وقت جولة الواي فاي للتطبيقات بقياس المسافة بين جهازك وأقرب نقطة وصول واي فاي لتحديد موقعك الداخلي، ويستخدم البروتوكول نظام الموقع الحالي بأندرويد للحفاظ على الخصوصية وعدم الاتصال بنقاط وصول واي فاي.
  • دعم HEIF وHDR VP9: سيدعم أندرويد P صيغة ملفات الصور عالية الكفاءة HEIF الجديد الذي يحمل ضعف بيانات صور JPEG مع الحفاظ على نفس حجم الملف، وتسمح HDR VP9 للمطورين ببناء دعم تشغيل لدقة HDR على تطبيقاتهم.
  • تحسينات ART وKotlin: التحسينات لوقت تشغيل أندرويد ART قد تسمح للتطبيقات بالبدء أسرع وعدم استهلاك قدر كبير من ذاكرة النظام، وستكون التطبيقات المكتوبة بلغة برمجة Kotlin أسرع.
  • ماسح البصمة، الملء التلقائي وHTTP: يشمل أندرويد P حوار نظام قياسي يتيح واجهة مصادقة بصمة الأصابع أكثر اتساقًا، وتسمح تحسينات الملء التلقائي لمديري كلمات المرور باستخدام خيار التوافق الأقدم للملء التلقائي إذا كان التطبيق لا يدعم الميزة. أيضًا فأن أندرويد P يعمل على حظر حركة مرور HTTP غير المشفرة بشكل افتراضي.

يمكنك تحميل النسخة :

  • لهاتف جوجل Pixel من هنا
  • لهاتف جوجل Pixel XL من هنا
  • لهاتف جوجل Pixel 2 من هنا
  • لهاتف جوجل Pixel 2 XL من هنا

 

انضم مع 3٬500 مشترك

اترك تعليق ..